بسم الله الرحمن الرحيم


Trolltunga Norway

المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية مالك بن نبي ولاية أم البواقي
Bibliothèque principale de la lecture publique
Malek Ben Nabei

Trolltunga Norway

Trolltunga Norway
1 / 9
2 / 9
3 / 9
4 / 9
5 / 9
6 / 9
7 / 9
8 / 9
9 / 9

تواصل معنا عبر الفايسبوك والتويتر واليوتيوب
Trolltunga Norway Trolltunga Norway Trolltunga Norway

موقع المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية على خريطة google Trolltunga Norway


********************مرحبا بكم في موقع المكتبة**********************

قصة كتاب:

يتناول هذا الكتاب ثلاث قضايا كبرى تتعلق بالتاريخ البشرى: الجدل حول أصل الإنسان، وأصل الطبقات والدولة، وأصل اضطهاد النساء. ويشتمل الكتاب على مراجعة دقيقة لمعالجة فريدريك إنجلس لهذه القضايا فى كتابه الشهير أصل العائلة، والملكية الخاصة، والدولة، ومقاله المهم ولكن غير المكتمل: الدور الذى لعبه العمل فى الانتقال من القِرَدة العليا إلى الإنسان.
وهو يبدأ بهذا النص الأخير: الدور الذى لعبه العمل ليناقش قضية أصل الإنسان، ثم ينطلق من: أصل العائلة ليناقش القضيتين الأخريين. وبطبيعة الحال فقد اعتمد إنجلس، كما يقول كريس هارمان، على معلومات تجاوزها التقدم العلمى على مدى القرن السابق: كان إنجلس يكتب قبل اكتشاف نظرية مندل عن الجينات، وقبل العثور على البقايا المبكرة للهومينيد في أفريقيا، وفي وقت كانت فيه دراسة مجتمعات ما قبل اللغات المكتوبة لا تزال في طفولتها. ويؤكد المؤلف أن كتابات إنجلس لا تزال تحتفظ مع ذلك، بأهمية هائلة، إذ إنه يطبِّق منهجًا يُعَدّ ماديًا دون أن يكون ميكانيكيا، ويواصل تحدِّيه لكل من المثالية والتوأم المفزع المتمثل فى السلوكية والسوسيوبيولوجيا.
وهذا هو السبب، كما يقول المؤلف، في أنه يجدر بنا أن نتفحص وجهات نظر إنجلس في هذين العملين، وأن ندافع عما هو صحيح فيهما وأن نغربلهما في الوقت نفسه لنستبعد ما تم تجاوزه. وهذا هو ما يحاول القيام به، متفحصا أولا تفسيره للتطور البشري في الدور الذي لعبه العمل، ثم تفسيره لنشأة الطبقات والدولة في أصل العائلة، ثم، أخيرا تفسير هذا العمل نفسه لاضطهاد النساء. وفي كل حالة يحاول المؤلف معالجة الثغرات والتفاوتات في وجهة نظر إنجلس عن طريق مناقشة بعض أهم المعلومات، وأكثرها حداثة حول هذه المسائل

العلوم البحتة/500