Trolltunga Norway

المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية مالك بن نبي ولاية أم البواقي
Bibliothèque principale de la lecture publique
Malek Ben Nabei

Trolltunga Norway

Trolltunga Norway


********************مرحبا بكم في موقع المكتبة**********************
تواصل معنا عبر الفايسبوك والتويتر واليوتيوب
Trolltunga Norway Trolltunga Norway Trolltunga Norway

موقع المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية على خريطة google Trolltunga Norway

الأنشطة الثقافية الحديثة:

 تظاهرة الأبواب المفتوحة على المكتبة الرئيسية وملحقاته ‎
 ورشة تدريبية ‎
الدورات التكوينية
الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة
الأيام الشتوية لمسرح الطفل
ملتقى البوح الشعري
الأسبوع الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة
مهرجان قراءة في احتفال الطبعة 7
مهرجان قراءة في احتفال الطبعة 8

قصة كتاب:

لقد شكّل تزامن انهيار الشيوعية-الذي سرّع العولمة المالية، والتقنية والتجارية-وفوران تقنيات المعلوماتية، ثورة حقيقية. ثورة، دشنت دورة نمو لا سابق لهالقد دخلنا "مرحلة جديدة من مراحل الرأسمالية" حسب تعبير ماركس: لقد حل محل الرأسمالية الإدارية، رأسمالية المساهمة، التي يقودها حَمَلة الأسهم والمستهلكون. وقد أطاح ذلك بالدول، والنقابات، والتوازنات الاقتصادية-الاجتماعية التي بعناية منذ العام 1945، ولكن رغم ذلك، فإن هذه الرأسمالية الجديدة تعجز عن فرض ديكتاتوريتها، حيث أن سلطات مضادة عدة، تتقدم لمواجهتها، وهي تتمثل بالتحالف بين القضاء، ووسائل الإعلام والرأي العام إن رأسمالية المساهمة هي وليدة السوق والإنترنت: معها، تتحول العلاقات الاجتماعية، وأواليات الإثراء، والتراتبيات القائمة. إن مجتمعاً غريباً ينهض، حيث يتعايش التشغيل الكامل، والهجرة والتهميش فما هو العقد الاجتماعي الملائم لرأسمالية المساهمة، قياساً إلى النموذج الذي مثلته الاشتراكية الديمقراطية بالنسبة للرأسمالية الإدارية؟ هذه هي المسألة الأساسية التي حاول آلان مينك معالجتها في هذا المؤلف، بعد انقضاء خمس عشرة عاماً على كتابه (الآلة المساواتية

الأسبوع الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة

الموهبة موجودة لدى الفرد حتى مع وجود الإعاقة، وقد يكون أحد الأشخاص معاقاً ولديه عقلٌ راجحٌ وفكرٌ نيرٌ إن أحسن استغلاله فكم من انسان من ذوي الاحتياجات الخاصة أصبح مبدعاً عبقرياً عملاقاً في مجاله ولم تمنعه إعاقته من رفع التحدي وكسر قيود المستحيل وتخطي الصعاب، والكل له الحق في أن يحلم ويرسم خارطة مستقبله، فالاعاقة هي إعاقة التفكير والوعي وبالإرادة والقوة والتحدي تصنع دوماً المعجزات.
والمواهب متعددة وتظهر في مجالات مختلفة سواء كانت فنية أو رياضية أو اجتماعية أو إعلامية وغيرها، فهي التي تفرض نفسها للاتجاه نحو هدف معين.
في هذا الصدد نظمت المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية مالك بن نبي يوم الاحد 26 نوفمبر 2017 في اطار الأسبوع الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة والذي يحمل شعار *بالهمة نصل الى القمة* من تاريخ 26 نوفمبر 2017 الى غاية 03 ديسمبر 2017 خرجة ميدانية بالمكتبة المتنقلة الى مدرسة المعاقين بصريا -لأم البواقي حيثكان في استقبال طاقم المكتبة تلاميذ المدرسة رفقة الطاقم التربوي والاداري وكلهم محبة وسرور رغم برودة الطقس.
وبعد الكلمة الترحيبية للسيد مدير المدرسة ، توجه التلاميذ الى المكتبة المتنقلة حيث تعرفوا على مختلف العناوين التي تزخر بها المكتبة في مجال البراي حيث استغلوا الوقت في تصفحها ومطالعتها ، وعبروا عن اعجابهم الشديد بما تحتويه هذه الكتب وبما تزخر به المكتبة على أمل اقتناص فرصة للتواجد بالمكتبة الرئيسية.
وشهدت قاعة المحاضرات بالمكتبة الرئيسية يوم الخميس 30 نوفمبر 2017 يوم تعريفي حول أطفال التوحد نظم من طرف اخصائيين في هذا المجال في اطار الاسبوع الثقافي الذي نظمته المكتبة من 26 نوفمبر الى غاية 03 ديسمبر 2017 لذوي الاحتياجات الخاصة
. تكفلت الاخصائية مخلوف هادية في مداخلاتها المعنونة باضطراب طيف التوحد ضمن D.S.M.I.V و D.S.M.V بعرض تجربة القسم المدمج بأم البواقي.
كما قام عبد النور زهير المربي المتخصص الرئيسي بعرض تجربة المركز النفسي البيداغوجي عين كرشة –أم البواقي للتكفل بفئة أطفال التوحد.
وفي مداخلة أخرى ألقاها بن تونسي بدر الدين سلط الضوء على كيفية التكفل بأطفال التوحد عن طريق المشاركة النفسية الحركية –أم البواقي .
ومن جهة أخرى عرضت الاخصائية المربية المتخصصة ماموني سعاد في مداخلتها الدراسة الميدانية حول التكفل بالطفل التوحدي بالمركز الطبي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا عين البيضاء –أم البواقي