Trolltunga Norway

المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية مالك بن نبي ولاية أم البواقي
Bibliothèque principale de la lecture publique
Malek Ben Nabei

Trolltunga Norway

Trolltunga Norway


********************مرحبا بكم في موقع المكتبة**********************
تواصل معنا عبر الفايسبوك والتويتر واليوتيوب
Trolltunga Norway Trolltunga Norway Trolltunga Norway

موقع المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية على خريطة google Trolltunga Norway

الأنشطة الثقافية الحديثة:

 تظاهرة الأبواب المفتوحة على المكتبة الرئيسية وملحقاتها ‎
 ورشة تدريبية ‎
الدورة التكوينية الثالثة
الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة
الأيام الشتوية لمسرح الطفل
ملتقى البوح الشعري
الأسبوع الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة
مهرجان قراءة في احتفال الطبعة 7
مهرجان قراءة في احتفال الطبعة 9

قصة كتاب:

هذا الكتاب عنوانه
مواقف الإمام الابراهيمي (5) عبد الحميد بن باديس لمؤلفه الدكتور
محمد الدراجي
باني النهضتين العلمية والفكرية بالجزائر ، وواضع أسسها على صخرة  الحق ،  وقائد زحوفها المغيرة الى الغايات العليا، وإمام الحركة السلفية، ومنشئ مجلة الشهاب مرآة الإصلاح وسيف المصلحين، ومربي جيلين كاملين على الهداية القرآنية والهدى المحمدي ودوارس العلم بدروسه الحية، ومفسر كلام الله على الطريقة السلفية في مجالس انتظمت ربع قرن وغارس بذور الوطنية الصحيحة، وملقن مباديها. وحسبه من المجد التاريخي أنه أحيا أمة تعاقبت عليها الأحداث والغير، ودينا لابسته المحدثات والبدع، ولسانا اكلته الرطانات الأجنبية وتاريخا غطى عليه النسيان، ومجدا أضاعه ورثة السوء وفضائل قتلتها رذائل الغرب وحسبه من المجد التاريخي أن تلامذته اليوم هم جنود النهضة العلمية، وهم ألسنتها الخاطبة وأقلامها الكاتبة، وهم حاملو ألويتها      

 

الرصيد الوثائقي

تعتبر المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية مالك بن نبي أم البواقي بوابة للحصول على مجموعة واسعة من المصادر والخدمات مجتمعة لدعم البحث العلمي في المجتمع.

حيث تقوم بتوفير خدمات بحثية نوعية جيدة، وتهدف إلى تلبية الاحتياجات من المعلومات

و تتوفر المكتبة على رصيد وثائقي متعدد التخصصات تم اختياره وفقا لاحتياجات المستعملين, موزع على  الملحقات .

تقدم هذه المكتبات خدمات مرجعية، اطلاعية، بحثية ودراسية وتتيح إمكانية الإطلاع على مجموعة العناوين حيث يقدر عددها بـ 14434  عنوان  أما بالنسبة الكتب  فهو يقدر بـ 221708 كتاب

تصنيــــف

ديــوي العشري

مفهوم التصنيف:

هو تمييز الأشياء بعضها عن بعض التصنيف ، وصنف الأشياء أي قسمها وفق تشابهها إلى مجموعــات تضم كل مجموعة وحدات تشترك في صفة أو خاصية واحدة على الأقل. ويمكن تطبيق المفهوم العام للتصنيف على المواد المكتبية الموجودة في المكتبة ، وذلـك باتخاذ التشابــه الموضوعي أساساً للفصل بين المواد. والتصنيف في المكتبات مبني على تقسيم المعرفة البشرية إلى موضوعات متباينة مع إعطــاء رمز معيـن لكل موضوع ، وذلك بشكل يؤدي إلى إبراز موضوعات المعرفة البشرية في ترابط منطقـي يتقدم فيه العام علــــى الخاص مع مراعاة علاقة كل موضوع بما يليه من موضوعات

 

تنظيم المواد حسب الطبيعة المادية : هذا التنظيم هو عزل بعض المواد التي تشترك في خاصية معينة ، وترى المكتبة أن من المفيد وضعها فــي مكـــــــان خـاص فمن المواد التي يمكن عزلها ما يلي:

· كتب المراجع : تفصل عن مواد المكتبة الأخرى لطبيعة استخدامها ، ولأنها لا تعار .

· الدوريـــــــات : تفصل عن المجموعات الأخرى لطبيعة محتواها .

· المخطوطات والكتب النادرة : ترتب وحدها لقيمتها المادية والعلمية .

· التسجيلات الصوتية والمرئية : تحفظ وحدها لشكلها المميز .

· كــتب الأطفــــال : ترتب وحدها لصغر عمر قرائها .

· الكـتب الأجنبيــة : يمكن أن تفصل عن الكتب العربية لاختلاف اللغة .

· الكتب المتقادمة : تحفظ في المخازن لقلة الطلب عليها .

· الكتب ذات الحجم الكبير : تحفظ في مكان خاص بها .

· القصص : تفصل عن المجموعة لصغر سن قرائها وترتب حسب مؤلفيها .

فوائد التصنيف في المكتبة :

· يساعد القراء على الوصول إلى ما يريدونه من مواد بسرعة وسهولة وذلك بدلالة رمز التصنيف الموجـــــــود على بطاقة الفهرس والموجود على الكتاب ، والذي يحدد موقع المادة على الرف .

· يضع حدوداً واضحة لمختلف أصول المعرفة وفروعها وبالتالي يمنع اختلاط وتداخل مواد المكتبة مع بعضها البعض.

· يخدم القارئ في الوصول لأوعية المعلومات حسب موضوعاتها. فلو بحثنا على الرف عن كتاب في موضـوع معين ولم نجده فسوف نجد في نفس المكان كتباً أخرى شبيهة في موضوع الكتاب الذي نبحث عنه .

· يكشف مواضع النقص والضعف في مقتنيات المكتبة، فكلما تبين أن هناك بعض أرقام التصنيف لم تستخدم ، أو أنها مستخدمة لعدد قليل من أوعية المعلومات، دل ذلك على ضعف الموضوعات التي تمثلها تلك الأرقام .

· يوفر وسيلة مثالية لتنظيم الكتب بحيث يسهل استخدامها ومن ثم إرجاعها إلى أماكنها بعد الاستعمال .

تصنيف ديوي العشري:في العالم مجموعة من أنظمة التصنيف تتبناها المكتبات في مختلف أنحاء العالم إلا أن تصنيف ديوي العشـــــــري يعتبر مـن بـين أبرز هذه النظم وأوسعها انتشاراً ، وقد وضعه العالم الأمريكي ملفل ديوي ، الذي قام بنشر الطبعـة الأولى منه عام 1876م في 42 صفحة تحتوي على (1000) من فروع المعرفة من (000 إلى999) ثــم توالـــت الطبعات في الصدور والتوسع والتحديث حتى صدرت أخيراً الطبعة العشرون في أربعة مجلدات . وقد بذلت عدة محاولات مختلفة لترجمة هذا التصنيف إلى اللغة العربية ويوجد بين هذه الترجمات بعــض الاختلافات في أماكن بعض الموضوعات .

المبادئ التي بني عليها النظام :

· الشمولية في استيعاب جميع الموضوعات .

· العشرية في أسلوب تقسم المعرفة ، فقد قسمت المعرفة البشرية إلى عشرة أقسام رئيسية سميت (الأصول) ، ثـم قسم كل أصل إلى عشرة فروع، ثم قسم كل فرع إلى عشر شعب، ومن هنا تأتي صفة النظام بأنه عشري .

· الثلاثية في تكوين الأرقام الرئيسية، فقد اعتمد (ديوي) قاعدة في الترقيم بحيث لا يقل الرمز المعـطى لأي موضوع عن (3) أرقام، ولذلك فإن أول رمز أو رقم في تصنيف ديو هو (000) وآخر رمز هــو ( 999) .

· الهرمية في تفريع المعرفة من العام إلى الخاص ، كلما أصبح عندنا موضوع جديد أكثر تخصصا من الموضوع المتفرع منه أو بمعنى آخر أكثر تحديدا .

ومثال على ذلك :      700         الفنـــــــــــــــون

                         790         التسلية والترفيـه

                         796         الألعاب الرياضية خارج المنزل

                        796.33     كــــرة القـــــدم

ويبدأ من الموضوع العام إلى الموضوع الخاص، كما هو مبين في المثال: إن (كرة القدم) جزء مــن الألعـاب (الألعاب الرياضية خارج المنزل) وأن (الألعاب الرياضية خارج المنزل) جزء من (التسلية والترفـيــه) و (التسلية والترفيه) جزء من الأصل الرئيسي (الفنون) .